Musyawarah Fiqih

Hukum Mengambil Barang Ditempat Umum Yang Sudah Dihalalkan

HASIL MUWAFIQ 25/08/21

Sa’il : Mba Azizah (an-nafi’)

Deskripsi:

Sebagaimana yang telah kita ketahui, mengenai makanan atau barang yang di halal kan. Seperti barang yang telah di tempatkan di tempat umum hukumnya halal, atau pun makanan yang telah di tempatkan di tempat umum(tengah ruang kamar) dan sudah ada ijab halal.

Pertanyaan:

A. Berdasarkan ijab di atas bolehkah di adakan ijab seperti itu?

B. Bagaimana hukum makanan yang telah dihalalkan?

Jawaban:

  1. Boleh/Sah, karena semua akad itu sah jika sudah memenuhi syarat akad. Dan akad tersebut termasuk hibah.
  2. Ta’bir (ma’khod) 1

ولا تصح الهبة إلا بإيجاب وقبول لفظا. (فتح القريب المجيب-فصل في أحكام الهبة -ص: ٤٠)

  • Ta’bir (ma’khod) 2

اعلم أن التّمليك بغير عوض أن تمحض فيه طلب الثَّواب فهو صدقة وإن حمل إلى المملك إكراما وتوددا فهو هديـّة وإلا فهو هبة (كفاية الأحيار في حلّ غاية الإختصار)

  • Ta’bir (ma’khod) 3

وشرط صحة الإيجاب والقبول كونهما (بلا فصل) بسكوت طويل يقع بينهما، بخلاف اليسير، (و) لا (تخلل لفظ) وإن قل (أجنبي) عن العقد، بأن لم يكن من مقتضاه ولا من مصالحه. ويشترط أيضا: أن يتوافقا معنى لا لفظا، فلو قال: بعتك بألف، فزاد أو نقص، أو بألف حالة، فأجل؛ أو عكسه؛ أو مؤجلة بشهر، فزاد؛ لم يصح للمخالفة. (و) بلا (تعليق) فلا يصح معه، كإن مات أبي فقد بعتك هذا، (و) لا (تأقيت) كبعتك هذا شهرا. (فتح المعين-باب البيع-ص:١٢٩-١٣٠)

  • Makanan itu hukumnya halal, karena sudah sesuai dengan situasi, kondisi dan tempat. Dan sudah diridloi pemiliknya. Barang yang halal itu ada 2 sebab:
  • Halal binafsihi
  • Barang halal karena diridloi pemiliknya.
  • Ta’bir (ma’khod) 1

يجوز للإنسان أن يشارك غيره في الطعام، وقد دل على ذلك قوله تعالى: (لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَأْكُلُواْ جَمِيْعًا أَوْ  أَشْتَاتًا) [النور:٦١]. أي مجتمعين أو منفردين، فإذا اشترك جماعة في طعام جاز لهم أن يأكلوا منه مجتمعين، وقد كان الرجل يخاف إن أكل مع غيره أن يزيد أكله على أكل صاحبه، فامتنعوا لأجل ذلك من الاجتماع على الطعام، فرخّص لهم القرآن الكريم وأباح لهم الأكل حتى ولو كان بعضهم أشهى نفسا. وأوسع معدة. وقد دلّ على هذا قوله تعالى: (وَيَسْـَٔلُوْنَكَ عَنِ الْيَتٰمٰىۗ قُلْ اِصْلَاحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ ۗ وَاِنْ تُخَالِطُوْهُمْ فَاِخْوَانُكُمْ ۗ) [البقرة: ٢٢٠] فأباح لهم أن يخلطوا طعام اليتيم بطعامهم فيأكلوه جميعا، ونحو هذا قوله تعالى عن أصحاب الكهف: ( فَٱبْعَثُوٓا۟ أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَٰذِهِۦٓ إِلَى ٱلْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَآ أَزْكَىٰ طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ) [الكهف:١٩](تفسير ايات الاحكام) .

  • Ta’bir (ma’khod) 2

(وكل ما جاز بيعه جاز هبته) وما لا يجوز بيعه كمجهول لا تجوز هبته إلا حبتي حنطة ونحوها فلا يجوز بيعها وتجوز هبتها ولا تملك. (فتح القريب المجيب-فصل في أحكام الهبة-ص: ٤٠)

Tinggalkan Balasan

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *